الاخبار الرئيسيةسياحة

وزير السياحة والآثار: الأعمال بالمتحف المصري الكبير لم تتوقف.. ونتخذ الإجراءات الاحترازية للوقاية من “كورونا”

أكد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، أن الأعمال بالمتحف المصري الكبير لم تتوقف وذلك طبقا لتوجيهات رئيس الجمهورية، باستئناف الأعمال في المشاريع الكبرى.

 

#

جاء ذلك خلال متابعته آخر مستجدات الأعمال بمشروع المتحف الكبير وخطة العمل به خلال الفترة الحالية في ظل التدابير الوقائية التي تتخذها الدولة من تداعيات فيروس كورونا المستجد.

 

وقال الوزير: “يعمل بالمتحف حاليا حوالي ١٧٠٠ عامل وحوالي ٣٠٠ مهندس ومشرف يمثلون ٣٣ شركة مصرية من إجمالي ٦٥ شركة تقوم على إنهاء الأعمال بنسبه حوالي ٥٠%، يوميا حيث تم تخفيض عدد العاملين والمرممين داخل الموقع ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة للوقاية والحماية من تداعيات الفيروس”.

 

وأوضح أنه يجري حاليا وضع خطة منظمة لزيادة الطاقة العمالة بشكل تدريجي مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية.

 

وأكد أن الوزارة تعكف على عمل دليل استرشادي لاستقبال الزائرين في المتاحف والمواقع الأثرية والفنادق والتي سيتم تطبيق بنودها فيما بعد الانتهاء من أزمة فيروس كورونا المستجد، بحيث يتم إتباع هذه الإرشادات في أسلوب ونظام وقوف الزائرين في طوابير بيع تذاكر الزيارة بالمتاحف والمواقع الأثرية وعدد الزائرين داخل صالات العرض وكذلك أعداد مرتادي المطاعم والكافيتريات.

 

من جانبه، قال المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير عاطف مفتاح، إن العمل بالمتحف لم يتوقف ليوم واحد.

 

وكشف عن الإجراءات الاحترازية للوقاية من تداعيات فيروس كورونا بالمتحف حيث يتم يوميا التعقيم والتطهير لموقع المشروع ومعامل الترميم والمكاتب الإدارية بالإضافة إلى فحص كل العاملين أثناء دخولهم صباحًا وانصرافهم مساءً، وبلا أي استثناءات بواسطة ترمومتر الحرارة “الليزري”.

 

وأضاف أن العاملين يمرون على ممر التعقيم قبل الدخول إلى المشروع مع توزيع الكمامات الطبية عليهم ووضع العلامات الإرشادية بعدم المصافحة بالإضافة إلى توزيع منشور إرشادي لجميع العاملين ليتم تطبيقه في جميع الأماكن بالإضافة إلى عقد دورة تدريبية لكافة العاملين بالمتحف للتوعية بالفيروس وطرق الوقاية منه.

 

وأكد أن عمليه التطهير والتعقيم لا تتم للمتحف فقط قبل دخول العمالة لبدء العمل بل أيضا أثناء فترات الراحة والتي تم تقسيمها إلى 3 فترات لضمان توزيع الكثافات، وعدم التكدس، كما يتم التطهير والتعقيم بالكامل بعد انتهاء العمل يوميًا.

 

ولفت إلى أنه تم تنفيذ ممري تعقيم بالموقع للوصول بطاقة العمل بالمشروع إلى الطاقة الكاملة للشركات المتواجدة بعد إتمام إجراءات التعقيم والتطهير.

 

كان الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار قد زار مركز ترميم الآثار ومعمل ترميم الأخشاب بالمتحف المصري الكبير حيث يتم ترميم بعض القطع الأثرية الخاصة بالملك توت عنخ آمون، وغيرها من القطع الخشبية كما تفقد الموقع الإنشائي للمتحف.

#

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى