الاخبار الرئيسيةكهرباء

محطة تحويل يورو افريقيا تتلقى عرضين من اثنين من موردي الكابلات العالميين للربط الكهربائى

تلقت محطة تحويل “يورو أفريقيا”، المطور الرسمي لمشروع الربط الكهربائي بين مصر وقبرص، عطاءات ملزمة من اثنين من موردي الكابلات العالميين الرائدين لربط التيارالكهربائي ذو الضغط العالي تحت سطح البحر.

ومحطة تحويل يورو أفريقيا هي “الطريق السريع للكهرباء” الذي يربط مصر بأوروبا، من خلال قبرص، ويخلق محورًا للطاقة لأفريقيا والعالم العربي.

#

وذكر بيان لمحطة “يورو افريقيا” للربط الكهربائى، أن المحطة سوف تسلك الطريق تحت سطح البحر، سيبلغ الجزء المصري-القبرصي من المشروع 498 كيلومترا، وستكون أدنى نقطة منها 2200 متر تحت مستوى سطح البحر.

يأتي ذلك عقب الإعلان الأخير لجمهورية قبرص عن إصدار تصريح البناء النهائي لمبنى محطة تحويل يورو افريقيا للربط الكهربائي بين مصر وقبرص.

ويوفر إصدار التصريح ذي الصلة الضوء الأخضر لبناء محطة تحويل التيار الكهربائي المباشر ذو الضغط العالي HVDC، والتي تم اختيار شركة سيمنز كمنشئ مفضل لها.

وقد سبق أن وافق مكتب التخطيط والإسكان في جمهورية قبرص منذ نوفمبر 2019 على تصريح التخطيط لمحطة التحويل HVDC بقوة 2000 ميجاوات، بالإضافة إلى نقاط إنزال الكابل البحري الذي يربط شبكات الكهرباء في قبرص ومصر مع اليونان (كريت) والاتحاد الأوروبي.

وفي يونيو 2019، تم توقيع اتفاقية تأجير الأراضي لمدة 33 عامًا في وزارة الطاقة والتجارة والصناعة لإنشاء محطة تحويل HVDC في قبرص، مع خيار مطور المشروع لتجديد عقد الإيجار لفترتين إضافيتين من 33 سنوات لكل منهما.

وتُقدر تكلفة البناء للمرحلة الأولى من الربط بين مصر وقبرص بطاقة إرسال تبلغ 1000 ميجاوات للمرحلة الأولى بنحو مليار يورو، مع فوائد اجتماعية واقتصادية كبيرة لجميع البلدان المعنية. وسيتم تشغيل الربط بين قبرص واليونان (كريت) بحلول ديسمبر 2023، وبالتوازي مع ذلك، سيتم أيضًا الانتهاء من توصيل الكهرباء بين مصر وقبرص بحلول ديسمبر 2023.

#

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى