الاخبار الرئيسيةكهرباء

«وزير الكهرباء»: زيادة قدرات «الربط الكهربائي» مع دول الجوار من خلال مد الكابلات البحرية لليونان

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة: إن خطة الوزارة تستهدف زيادة قدرات الربط الكهربائي مع دول الجوار من خلال مد الكابلات البحرية إلى دولة اليونان .

جاء ذلك خلال تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، مجمع بنبان للطاقة الشمسية بمحافظة أسوان، وافتتاح عدد من المشروعات التابعة لقطاع الكهرباء بمحافظات الصعيد.

وأكد وزير الكهرباء أن الدولة المصرية تم تغطيتها بالكامل بشبكات الكهرباء، مشيرا إلى النجاح في إدخال 1842 ميجاوات جديدة من الكهرباء خلال الفترة الأخيرة .

وتابع وزير الكهرباء: “نحاول رفع كفاءة التشغيل لأقصى درجة ممكنة بعد التوسع في مشروعات الطاقة خلال السنوات السبع الأخيرة”.

أشار وزير الكهرباء إلى أن هناك شراكة بين الشركات العالمية والشركات المصرية التى أصبح لها أيضا دور عالمي قائلا: “أتوقع أن الشركات المصرية هي التي ستقوم بتوريد وتنفيذ مشروعات الطاقة في المستقبل”.

وأوضح شاكر، أن الدولة تعمل على إنشاء وتطوير 47 مركزا للتحكم فى شبكات توزيع الكهرباء بالقاهرة والصعيد، موضحا أن مراكز التحكم فى شبكات التوزيع تعد الأولى من نوعها فى إفريقيا.

وأشار شاكر إلى توقيع عقود تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية.. والتعاقد على المعدات المطلوبة لزيادة قدرة الكهرباء المنقولة من خلال مشروع الربط الكهربائي مع السودان.

وتابع: “نعمل عل مشروع الربط الكهربائي مع قبرص واليونان بتكلفة ٣ مليارات دولار”، مؤكدا أننا ننتهج آليات لإنتاج الطاقة المتجددة ومنها الهيدروجين الأخضر.

ويعد مجمع بنبان للطاقة الشمسية هو أضخم محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على مستوى العالم، والذي تم إنشاؤه بالشراكة مع القطاع الخاص والخبرات الدولية المتخصصة، كما يعد أحد أهم مشاريع البنية التحتية في مصر لتوليد الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة.

تابعونا على

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى