كهرباء

مصر.. بدء التشغيل التجاري لمزرعة رياح غرب بكر

تحتفل شركة “ليكيلا” المتخصصة في إقامة المشروعات العملاقة في مجال الطاقة المتجددة في قارة أفريقيا، اليوم الإثنين، ببدء التشغيل التجاري لمزرعة رياح غرب بكر، شمال غرب مدينة رأس غارب، على خليج السويس في مصر، وفقا ل”الطاقة”.

وقالت الشركة في بيان: إن بناء مشروع غرب بكر استغرق أقل من عامين؛ إذ بدأت أعمال الإنشاءات فى المشروع في فبراير/شباط 2020، إذ قامت شركة سيمنز غاميسا بتركيب و توصيل 96 توربينا بالشبكة القومية لنقل الكهرباء؛ لتوليد أكثر من 1000 غيغاواط/ساعة من الكهرباء المتجددة سنويا.

250 ميغاواط

تبلغ طاقة توليد مزرعة رياح غرب بكر في مصر 250 ميغاواط، ومع ببدء التشغيل التجاري لمزرعة الرياح، ترتفع طاقة توليد هذا القطاع بنسبة 18% في مصر، وفق البيان، الذي تلقت “الطاقة” نسخة منه.

كما سيعمل المشروع على منع أكثر من 550 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويا، وهو مستهدف رئيس لمشروعات طاقة الرياح والشمسية.

وأقرّت مصر، التي فازت باستضافة مؤتمر المناخ كوب 27، إستراتيجية متكاملة للحدّ من الانبعاثات والتلوث ضمن خطواتها لمواجهة تغيّر المناخ، في وقت سابق من الشهر الجاري، إذ توسعت في مشروعات الطاقة النظيفة والنقل الذكي، كما اهتمت بالمشروعات البيئية لتحقيق الاستدامة.

 

وبدأت وزارة البيئة المصرية تلقّي العروض من الشركات الاستشارية، الأسبوع الماضي، لتنفيذ مشروع إدارة تلوث الهواء وتغيّر المناخ في القاهرة الكبرى، ضمن المرحلة الثالثة من برنامج التحكم في التلوث الصناعي.

 

ويعدّ برنامج التحكم في التلوث الصناعي أكبر مشروع على مستوى الشرق الأوسط في مجال مكافحة التلوث الصناعي واستخدام تكنولوجيا الإنتاج الأنظف في الصناعة المصرية، حسبما ذكر مسؤول حكومي بتصريحات خاصة سابقة لـ”الطاقة”.

 

ويُعد مشروع مزرعة رياح غرب بكر، جزء من مخطط حكومة مصر للبناء والتملك والتشغيل وهو النظام المعروف بإسم “بي أوه أوه”.

حصة الطاقة المتجددة

تخطط مصر لأن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى ما يزيد عن 42% بحلول عام 2035.

ومولت مؤسسات دولية مشروع محطة رياح غرب بكر، وتضم كل من البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، ومؤسسة التمويل الدولية، وشركة تمويل التنمية الدولية الأمريكية .

وقال مديرعام شركة ليكيلا في مصر، فيصل عيسى: “هذا يوم مهم للغاية بالنسبة لشركة ليكيلا، إذ توفر مزرعة الرياح الآن طاقة نظيفة وموثوقة في مصر. ونحن سعداء أن نكون جزءًا من هذه الخطوة نحو مصر أكثر استدامة.”

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة ليكيلا، كريس أنتونوبولوس قائلا: “إن الوصول إلى التشغيل التجاري لمزرعة غرب بكر للرياح يعد إنجازًا كبيرًا، مع الاخذ في الاعتبار ان تنفيذ البناء بالكامل تم تقريبًا أثناء جائحة كورونا، ما يؤكد أنه بالإمكان بناء مصادر طاقة نظيفة وموثوقة حتى في أصعب الظروف، ومن هنا نود أن نشكر شركائنا ومقاولينا ، ولا سيما شركة سيمنز غاميسا، على عملهم في المشروع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى