مصادر: ناقلات تنقل شحنات وقود إيراني للولايات المتحدة لمصادرتها

قال مصدر بالحكومة الأمريكية ومصدر ملاحي يوم الخميس إن أربع ناقلات تحمل شحنات وقود إيرانية تبحر الآن إلى الولايات المتحدة لمصادرة شحنتها، وذلك بعد محادثات بين السلطات الأمريكية وأصحاب السفن.

كانت إيران تعتزم شحن البنزين إلى فنزويلا، وهو خط إمداد تباهت به كل من البلدين في تحد للعقوبات الأمريكية. وفرضت واشنطن عقوبات على البلدين لتعطيل صادرات النفط وحرمانهما من مصدر دخلهما الرئيسي.

ورفع مدعون أمريكيون دعوى قضائية في يوليو تموز لمصادرة البنزين على متن الناقلات الأربع وأصدر قاض بعد ذلك مذكرة لمصادرتها. ولا يمكن مصادرة الوقود حتى تدخل الناقلات المياه الإقليمية الأمريكية.

وذكر مصدر بالحكومة الأمريكية أمس الخميس أن أصحاب السفن الأربع وافقوا على نقل الوقود إلى سفن أخرى حتى يتسنى نقلها للولايات المتحدة. وتتعلق مذكرة المصادرة بالشحنات فقط لا الناقلات.

وامتنعت وزارات العدل والأمن الداخلي والخارجية الأمريكية عن التعليق. ولم ترد شركة النفط الفنزويلية الحكومية ولا وزارتا النفط والإعلام على طلبات التعليق.

وسبق أن هددت الولايات المتحدة بفرض عقوبات على أصحاب السفن المشاركة في تجارة النفط مع فنزويلا وإيران وعلى السفن نفسها.

وزاد التوتر بين إيران والولايات المتحدة العام الماضي بعد سلسلة حوادث ذات صلة بالشحن في الخليج وبالقرب منه.

وفي يوليو تموز 2019، احتجزت إيران لفترة وجيزة ناقلة نفط ترفع علم بريطانيا في الخليج بعد أن احتجزت بريطانيا ناقلة النفط الإيرانية جريس 1 بتهمة انتهاك العقوبات المفروضة على سوريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

بنك ناصر الاجتماعي يطلق مبادرة لتعديل الموقف الإئتماني والتصالح مع مديني النفقة

أعلن نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك ناصر الإجتماعي محمد عشماوي، عن إطلاق مبادر…