الاخبار الرئيسيةبترول

مرة جديدة أسعار البنزين المدعوم ترتفع في سوريا لتفاقم معاناة المواطنين

مع تفاقم الأزمة المعيشية والاقتصادية في سوريا، ارتفع سعر لتر البنزين المدعوم هذا الأسبوع بنحو 46 %، من 750 ليرة إلى 1100 ليرة سورية، بحسب وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في سوريا، وفقا ل”cnbcعربية”.

وفي وقت سابق من هذا العام، ارتفع سعر المشتقات النفطية غير المدعومة، حيث وصل سعر لتر المازوت إلى 1700 ليرة سورية، والبنزين (أوكتان 90 ) إلى 2500 ليرة.

يأتي ذلك في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار المواد الغذائية الأساسية والسلع اليومية في سوريا خلال الأشهر السابقة من العام الجاري، خاصة مع ارتفاع تكاليف الإنتاج.

في سياق متصل، كان البنك الدولي قد أشار إلى أن سوريا خسرت حوالي 300 مليار دولار من الناتج المحلي الإجمالي في الأعوام الممتدة من 2011 حتى 2018.

كما توقعت مؤسسة The Economist Intelligence Unit أن يتقلص الناتج المحلي الإجمالي السوري العام الجاري نتيجة لانخفاض معدل الاستهلاك في القطاع الخاص.

وفي حين توقع تقرير صادر عن برنامج الغذاء العالمي، ومنظمة الأغذية والزراعة (فاو) أن تؤدي التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا وأزمة المناخ إلى ارتفاع مستويات انعدام الأمن الغذائي في سوريا، يضاف إلى كل ذلك مع الدمار الهائل الذي لحق في البنى التحتية من جراء الأزمة التي اندلعت في 2011 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى