الاخبار الرئيسيةبترولبروفايل

عابد عز الرجال.. رجل المهام الصعبة في وزارة البترول

العمل في صمت.. المشاركة الجماعية في الرأي.. تشكيل الفريق الناجح.. اراء صائبة.. كلها صفات تجمعت في شخص واحد ألا وهو المهندس عابد عز الرجال رئيس الهيئة العامة للبترول.

جاء المهندس عابد عز الرجال إلى الهيئة العامة للبترول قادما من شركة ايجاس خلفا للمهندس طارق الحديدي ـ الذي غادر في ظروف صعبه قيل أنه قدم استقالته انذاك اعتراضا علي سياسة الوزير المهندس طارق الملا ـ

قدوم عز الرجال إلى الهيئة العامة للبترول جاء مخالفا لجميع التوقعات التي كانت ترجح تولى بعض الشخصيات من داخل الهيئة أو القريبة من العمل بها للمنصب، نظرا لكون «عز الرجال» قادما من منصب نائب رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» للإنتاج الذي يشغله منذ يوليو 2016.

عابد عز الرجال الرجل الذي لا يهدأ في مكان.. الدينمو الذي دائما ما تجده بالحقول ومواقع العمل للمتابعه عن قرب بين العاملين.. حيث يمتلك خبرة واسعة نتيجة عمله وتنقله بين المواقع القيادية واكتسابه الخبرات الكبيرة في مجال البحث والانتاج.

شغل منصب نائب رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول لشئون الانتاج، وكان رئيسا لشركة بدر للبترول، كما شغل ايضا منصب رئيس شركة بترول خليج السويس «جابكو» لأكثر من 3 أعوام شهدت خلالها الشركة تطورا كبيرا في طريقة العمل خلال فترة رئاسته، حيث إن المهندس شريف اسماعيل وزير البترول وقتها أثني على طريقة «عز الرجال» في ادارته للشركة.

وحقق قطاع البترول خلال الفترة الأخيرة في وجود المهندس عابد غز الرجال عددا من الانجازات أبرزها توقيع 86 اتفاقية بترولية وجذب شركات عالمية جديدة فى مجال البحث والاستكشاف، كما تم تنفيذ أكبر مشروعين لتجميع البيانات الجيوفيزيقية بالبحر الأحمر والمنطقة العربية بالبحر بالبحر المتوسط.

وتضمنت الانجازات خفض مستحقات الشركاء الأجانب إلى أقل من الربع، وتحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى ومعاودة التصدير، كما تم توصيل الغاز الطبيعى لأكثر من 5 ملايين وحدة سكنية.

كما تم تنفيذ 29 مشروعا لتنمية الحقول باستثمارات 437 مليار جنيه، كما ارتفعت نسبة النمو بالقطاع من سالب 11 عام 2015/2016 إلى 25% عام 2019/2020.

ووصلت مصر مؤخرا إلى أعلى معدلات إنتاج فى تاريخ قطاع البترول بنحو 1.9 مليون برميل مكافئ يوميا، وتوصيل الغز لنحو 1.2 مليون وحدة سكنية وهو اعلى معدل للتوصيل الغاز للمنازل خلال 2018/2019، كما هناك 1.2 تريليون جنيه وهو أعلى معدل استثمارات خلال 6 سنوات، كما حقق القطاع نموا بنسبة 35% من 2014/2015 إلى 2019/2020، كما ارتفعت مساهم القطاع فى الناتج القومى الإجمالى إلى 27%.

نتمني للمهندس عابد عز الرجال مزيد من التقدم والرقي في الفترة المقبلة لما يقدمه في صالح خطة الدولة للنهوض بالانتاج والاصلاح الاقتصادي.

#

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى