مقالات

د. هاجر العنتبلي تكتب: الجوع الليلي.. اسبابه و حلوله

تحدث هجمات الوجبات الخفيفة حتى لأصحاب الحمية الأكثر جدية – ولكن إذا كان تناولك للوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل يتسبب في تناول سعرات حرارية أكثر مما تحتاج ، فسوف يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن. الأسباب التي تجعلك تواجه آلام الجوع في الليل بكثرة ، ويمكنك معالجة معظمها بتعديلات طفيفة على نظامك الغذائي أو أوقات تناول الطعام.

اهم مسببات الجوع الليلي :

مستويات السكر الغير متوازنة في الدم

يجب ألا ترتفع مستويات السكر في الدم وتنخفض بسرعة ، ولكن يجب أن تظل مستقرة قدر الإمكان. عندما ينخفض مستوى الجلوكوز في الدم ، قد تشعر بالارتعاش ، وسرعة الانفعال ، والدوخة ، والدوار ، والقلق مع سرعة ضربات القلب ، والارتباك ، أو الجوع الشديد. قد تشعر أيضًا بالقلق أو التعرق ، وتعاني من الصداع أو الأحلام السيئة.

عدم الالتزام فى توقيتات محددة للوجبات

تناول الطعام على فترات منتظمة في نفس الوقت تقريبًا كل يوم يساعد فى الحفاظ على ثبات نسبة السكر في الدم طوال اليوم و منع الجوع في وقت متأخر من الليل.

سوء التغذية

عندما لا تكون وجباتك متوازنة بشكل جيد ومقدار ما تتناوله من العناصر الغذائية غير كافٍ فان الجوع الليلي يحدث لتلبيه احتياجات الجسم من هذه العناصر.

الأسباب النفسية والتقلبات الهرمونية

تنظم بعض الهرمونات الجوع والشبع ، في ظل ظروف فسيولوجية معينة ، تنحرف الإشارات الطبيعية عندما تكون الهرمونات غير متوازنة ، ثم تجد نفسك تشتهي السكر والدهون والملح. تشمل هذه الحالات الفسيولوجية الإجهاد أو الحرمان من النوم أو الدورة الشهرية.

متلازمة الأكل الليلي

الأشخاص المصابون بمتلازمة الأكل الليلي يشعرون بأعراض انخفاض مستويات الجوع في الصباح ، والجوع المفرط في المساء ، والأرق أو صعوبة النوم. تؤدي هذه الأنماط إلى انخفاض تناول الطعام خلال الساعات الأولى من اليوم ، ثم ارتفاعه كثيرًا خلال الساعات المتأخرة من اليوم ، مما يتعارض مع النوم.

انسب الحلول للتخلص من الجوع الليلي :

معرفة سبب الجوع الليلي

الالتزام بروتين يومى

وضع خطط لوجباتك

اطلب الدعم النفسى

ممارسة الرياضة

أدخل البروتين في كل وجبة

لا تحتفظ بالوجبات السريعة في المنزل

بقلم : دكتورة هاجر العنتبلى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى