الاخبار الرئيسيةبنوك

حكومة الكويت تقر مشروع الموازنة بنفقات 23 مليار درهم

أعلنت حكومة الكويت، الإثنين، أن الميزانية العامة للسنة المالية 2021/2022 ستتضمن مصروفات قدرها 23 مليار دينار وإيرادات 10.9 مليار دينار.

ويبلغ العجز المتوقع 12.1 مليار دينار، وهو ما يقل بنسبة 13.8% عن العجز المستهدف في ميزانية السنة المالية الحالية المنتهية في 31 مارس/ آذار.

جاء ذلك في بيان نشرته وكالة الأنباء الكويتية (كونا) وحساب وزارة المالية على تويتر.

من جانبه قال وزير المالية الكويتي خليفة حمادة، خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء الكويتي، إن حجم أصول صندوق الأجيال القادمة “في نمو مستمر” لكن صندوق الاحتياطي العام يعاني من تحديات جوهرية في السيولة.

وأضاف الوزير عقب تقديم مسودة ميزانية السنة المالية الجديدة أن “السلطة التنفيذية ملتزمة بتنفيذ مشاريعها التنموية وتحفيز النمو الاقتصادي”.

وأعلن وزير المالية أن نسبة المرتبات والدعوم من إجمالي المصروفات في الميزانية الجديدة ستكون 71.6% بينما ستبلغ نسبة المصروفات الرأسمالية 15%.

وتم إعداد مسودة الميزانية على أساس 45 دولارا كمتوسط لسعر برميل النفط ومعدل إنتاج 2.4 مليون برميل يوميا، بينما يحتاج التعادل بين المصروفات والإيرادات إلى سعر قدره 90 دولارا للبرميل.

وقال الوزير خليفة حمادة اليوم “على الرغم من التحديات الكبيرة في ميزانية الدولة إلا أن السلطة التنفيذية ملتزمة بمراعاة المستوى المعيشي للمواطن، وملتزمة أيضاً بتنفيذ مشاريعها التنموية وتحفيز النمو الاقتصادي ودعم النمو في معدل الناتج المحلي”.

وقرر مجلس الوزراء برئاسة الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء، الموافقة على مشروعات القوانين ورفعها للأمير نواف الأحمد الجابر الصباح، لإحالتها إلى مجلس الأمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى