الاخبار الرئيسيةدوس بنزين

الهند تخطط لنشر محطات شحن شمسية لشحن السيارات الكهربائية

تبذل الهند جهودًا متزايدة في إطار خطتها لتحول الطاقة وتحقيق الحياد الكربوني، من خلال العديد من المشروعات والمبادرات؛ فبعد توسعها في السيارات الكهربائية، قررت إنشاء محطات شحن لها بالطاقة الشمسية.

 

إذ تخطط حكومة ولاية كيرالا الهندية لإنشاء محطات عامة لشحن السيارات الكهربائية تقوم على الطاقة الشمسية، وتُعد هذه هي المرة الأولى لإنشاء مثل هذا النوع من المحطات في الولاية.

 

وأصدرت وكالة أبحاث وتكنولوجيا الطاقة الجديدة والمتجددة (آي إن إي آر تي) -وهي وكالة حكومية في ولاية كيرالا- إرشادات لإدارة هذه المحطات الجديدة.

 

وستُقام محطات الشحن بالطاقة الشمسية في الفنادق ومراكز التسوق والمستشفيات والطرق السريعة، كما سيُسمح بإنشاء هذه المحطات داخل المباني التي تحتوي على المطاعم وغرف الانتظار ودورات المياه.

محطات طاقة شمسية

 

تتطلب محطات الشحن الجديدة إنشاء محطات للطاقة الشمسية بقدرة تتراوح بين 5 و50 كيلو واط، على ألا تقل مساحة المحطة عن 500 قدم مربعة، ولا تزيد على 5 آلاف قدم مربعة.

 

وتتراوح تكلفة محطة توليد الطاقة الشمسية بسعة 5 كيلو واط من 5 آلاف روبية (66.76 دولارًا) إلى 20 ألف روبية (267 دولارًا)، على أن تقدم وكالة أبحاث وتكنولوجيا الطاقة الجديدة والمتجددة 10 آلاف روبية (133.50 دولارًا) حدًا أقصى لدعم المحطة.

 

وتتراوح تكلفة المعدات والمحولات والألواح الشمسية بين 13 ألف روبية (173.55 دولارًا) و18 ألف روبية (240.30 دولارًا)، وتدور المناقشات حاليًا حول تقديم الدعم لهذا الغرض أيضًا.

محطة شحن كل 50 كيلومترًا

 

تسعى وكالة أبحاث وتكنولوجيا الطاقة الجديدة والمتجددة إلى إنشاء محطة شحن كل 50 كيلومترًا، على أن تتلق مكاتبها بالمقاطعات الطلبات مباشرة بحلول 30 نوفمبر/تشرين الثاني.

 

وفي أعقاب تقديم الطلبات، يزور مهندسو الوكالة المواقع لمعاينة المرافق قبل منح الإذن.

 

وسيتطلب شحن سيارة واحدة -في المحطات الجديدة- نحو 20 إلى 30 وحدة من الكهرباء، وسيكون على المستهلك دفع 15 روبية (20 سنتًا) لكل وحدة من وحدات الشحن.

التوسع في السيارات الكهربائية

 

كانت حكومة نيودلهي قد أعلنت -في مارس/آذار الماضي- خطة لتحويل أسطولها بالكامل من سيارات الوقود إلى الكهرباء، خلال الأشهر الـ6 المقبلة، لتكون بذلك عاصمة السيارات الكهربائية في العالم.

 

وقال نائب رئيس وزراء ولاية دلهي، مانيش سيسوديا، إن الحكومة التي لديها أكثر من 2000 سيارة، تتعهد بإحلالها بالسيارات الكهربائية.

 

وتسعى شركة فليبكارت الهندية العملاقة للتجارة الإلكترونية، لإنتاج أكثر من 25 ألف سيارة كهربائية في سلسلة التوريد الخاصة بها، بحلول عام 2030.

 

كما تخطط الشركة إلى تحقيق تحول بنسبة 100% إلى السيارات الكهربائية، خلال السنوات الـ10 المقبلة.

 

وأوضحت الشركة أنها دخلت في شراكة مع شركات تصنيع السيارات الكهربائية الرائدة، هيرو إلكتريك، ماهيندارا إلكتريك، وبياغو لتصنيع أسطولها من المركبات الكهربائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى