الاخبار الرئيسيةبترولغاز

ارتفاع إنتاج أوبك النفطي 486 ألف برميل يوميًا خلال سبتمبر

ارتفع إنتاج أوبك النفطي بنحو 0.5 مليون برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، حيث جاءت الزيادة مع صعود الإمدادات في 3 دول.

 

وأظهر التقرير الشهري لمنظمة الدول المصدرة للنفط، الصادر اليوم الأربعاء، أن إنتاج الدول الـ13 الأعضاء في المنظمة ارتفع 486 ألف برميل يوميًا خلال سبتمبر/أيلول الماضي ليصل إلى 27.328 مليون برميل يوميًا.

 

ويتزامن تعزيز الإمدادات النفطية من جانب دول أوبك مع استمرار اتفاق تحالف أوبك+ للزيادة التدريجية في الإمدادات، بعدما نفذوا تخفيضات قياسية في أبريل/نيسان لعام 2020 جراء تداعيات كورونا.

 

10 دول تعزز إنتاجها

عززت 10 دول من أعضاء أوبك إنتاجها النفطي الشهر الماضي، أبرزها نيجيريا والسعودية والعراق.

 

وتجدر الإشارة إلى أن دول المنظمة تقوم بزيادة إمداداتها من الخام بموجب الحصص المتفق عليها في أوبك+.

 

وارتفع إنتاج نيجيريا بنحو 156 ألف برميل يوميًا سبتمبر/أيلول الماضي، ليصل إلى 1.451 مليون برميل يوميًا، كما زاد إنتاج السعودية بنحو 139 ألف برميل يوميًا مسجلاً 9.678 مليونًا.

 

وصعد إنتاج العراق الشهر الماضي إلى 4.139 مليون برميل يوميًا بزيادة 84 ألفًا، كما زاد إنتاج الكويت إلى 2.468 مليون برميل يوميًا.

 

وسجلت كل من الجزائر وأنغولا والكونغو والغابون وإيران والإمارات زيادات في إمدادات النفط الشهر الماضي تتراوح بين 6 إلى 22 ألف برميل يوميًا.

 

هبوط الإمدادات

على الجانب الآخر، تراجع إنتاج النفط لدى 3 دول في أوبك الشهر الماضي، وهي: غينيا الاستوائية وليبيا وفنزويلا.

 

وكان الانخفاض في الإمدادات محدود للغاية، إذ لم يتجاوز 6 آلاف برميل يوميًا كما هو الحال في فنزويلا، وبلغ ألف برميل يوميًا فقط في غينيا الاستوائية.

 

ويقف إنتاج كل من غينيا الاستوائية وفنزويلا حاليًا عند 100 و527 ألف برميل يوميًا، فيما انخفض إنتاج ليبيا بنحو 5 آلاف برميل يوميًا إلى 1.148 مليونًا.

#

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى