الاخبار الرئيسيةبترول

ارتفاع أسعار النفط لليوم الثالث على التوالى

ارتفعت أسعار النفط خلال التعاملات الصباحية اليوم الخميس، لليوم الثالث على التوالي، وذلك بدعم من الحكومات فى الدول المستهلكة للنفط بشأن مواجهة السلالة الجديدة من فيروس كورونا «أوميكرون»، وعودة حركة النقل والطائرات التى تعمد اعتمادًا كليًا على الوقود التقليدي.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 25 سنتًا، مسجلاً 75.03 دولار للبرميل، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، مسجلًا 72.54 دولار للبرميل.

وكانت المكاسب الكبيرة أمس الأربعاء مدفوعة جزئيًا بهبوط أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأمريكية الأسبوع الماضي.

ويدعم تراجع الدولار أسواق النفط، إذ إنه يجعل السلع الأولية أرخص بالنسبة لحائزي العملات الأخرى. وهبط الدولار مقتربًا من أدنى مستوى في أسبوع بعد بيانات أظهرت أمس الأربعاء، تحسن ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة أكثر من المتوقع في ديسمبر.

وجاء ارتفاع النفط على الرغم من إعادة الحكومات فرض قيود لإبطاء انتشار أوميكرون. وأمرت مدينة شيآن الصينية سكانها البالغ عددهم 13 مليونًا أمس الأربعاء بالتزام منازلهم.

ولم تكترث السوق بالتأثير المحتمل لقيود الحركة على طلب الوقود لأن مجموعة أوبك+، المؤلفة من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا وحلفاء، تركت الباب مفتوحًا أمام إعادة النظر في خطتها التي تقضي بإضافة 400 ألف برميل يوميًا إلى الإمدادات في يناير القادم 2022.

وتراجعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، لتواصل الهبوط للمرة الرابعة على التوالي، في حين صعدت مخزونات البنزين والمقطرات.

ووفقًا للتقرير الأسبوعي -الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس الأربعاء- هبطت مخزونات النفط بنحو 4.7 مليون برميل، في الأسبوع المنتهي يوم 17 ديسمبر، لتصل إلى 423.6 مليون برميل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى