الاخبار الرئيسيةبترول

أوبك تخفض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط هذا العام

خفضت منظمة أوبك توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في العام الجاري، كما قلّصت توقعات المعروض النفطي من خارجها.

 

وبحسب التقرير الشهري للمنظمة -الصادر اليوم الأربعاء- تراجع المعروض النفطي في أغسطس/آب الماضي بنحو 0.6 مليون برميل يوميًا، مع اضطرابات إعصار آيدا في ساحل الخليج الأميركي، وحريق منصة بحرية في المكسيك.

 

آفاق الطلب

خفضت أوبك توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط هذا العام إلى 5.8 مليون برميل يوميًا، مقارنة مع 6 ملايين برميل يوميًا في تقديرات الشهر الماضي.

 

ويعني ذلك أنه من المتوقع أن يبلغ إجمالي الطلب العالمي على الخام 96.60 مليون برميل يوميًا في العام الجاري، بحسب التقرير.

 

وتأخذ المراجعة الهبوطية في الاعتبار البيانات الفعلية بصفة أساسية، رغم التوقعات الإيجابية بشأن الطلب على النفط في الربع الأخير من العام، بدعم الطلب الموسمي على البتروكيماويات والتدفئة، وكذلك إمكان التحول من الغاز الطبيعي إلى النفط في قطاع توليد الكهرباء.

 

بينما أبقت المنظمة تقديراتها بشأن نمو الطلب العالمي على النفط العام المقبل دون تغيير عند 4.15 مليون برميل يوميًا، ليكون من المتوقع أن يسجّل الإجمالي 100.76 مليون برميل يوميًا في 2022، متجاوزًا مستويات ما قبل الوباء.

 

المعروض من خارج أوبك

خفضت أوبك تقديرات نمو المعروض النفطي من خارجها هذا العام بنحو 260 ألف برميل يوميًا، ليكون من المتوقع أن ينمو بمقدار 0.66 مليون برميل يوميًا.

 

ويعني ذلك أن متوسط المعروض النفطي من دول خارج أوبك سيصل إلى 63.64 مليون برميل يوميًا العام الجاري.

 

وتوقعت أوبك زيادة إمدادات النفط هذا العام من كندا وروسيا والصين والنرويج والبرازيل، بينما من المتوقع أن ينخفض ​​المعروض النفطي في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكولومبيا وإندونيسيا ومصر.

 

وبالنسبة إلى عام 2022، رفعت أوبك تقديراتها لنمو المعروض النفطي من خارج المنظمة بنحو 0.1 مليون برميل يوميًا، ليكون من المتوقع أن يبلغ 3 ملايين برميل يوميًا.

 

ومن المرجح أن يبلغ إجمالي الإمدادات من خارج أوبك مستوى 66.66 مليون برميل يوميًا العام المقبل، وفقًا للتقرير.

 

إنتاج أوبك

ارتفع إنتاج الدول الأعضاء في أوبك بنحو 468 ألف برميل يوميًا خلال سبتمبر/أيلول الماضي، على أساس شهري، ليصل إلى 27.328 مليون برميل يوميًا.

 

ويأتي ذلك مع زيادة الإنتاج من نيجيريا والسعودية بنحو 156 و139 ألف برميل يوميًا على التوالي.

#

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى