كهرباء

أكبر منتجي التوربينات الرياح في العالم.. هيمنة أوروبية

يشهد إنتاج الطاقة المتجددة تناميا ملحوظا، حتى أن وباء كورونا لم يفلح في تعطيل المسيرة.

وكشف أخر تقرير لوكالة الطاقة الدولية أن مصادر الطاقة المتجددة ساهمت بقرابة 90% من الزيادة في إجمالي قدرات الطاقة عالميا لعام 2020، وسوف تتسارع في العام 2021 لتسجل أسرع نمو لها في 6 سنوات.

وقدرت حجم الإضافات الجديدة لقدرات الطاقة العام الماضي بنحو 200 جيجاواط، وتستفيد هذه الطاقات النظيفة لاسيما الرياح من الانخفاض المستمر في تكاليف التصنيع والتشغيل والصيانة بفضل التطور التكنولوجي.

وتشير توقعات وكالة الطاقة الدولية إلى أن إجمالي طاقة الرياح والطاقة الشمسية الكهروضوئية في طريقها لتجاوز الغاز الطبيعي في 2023 ثم الفحم في العام 2024.

وعند النظر إلى أكبر الشركات المُصنعة لتوربينات الرياح، سنجد أن هناك هيمنة أوروبية صينية على العشرة الكبار، وفق تصنيات موقع “Wind MILL”.

وتسيطر كل من أوروبا والصين مناصفة بواقع 5 شركات لكل جهة، وإليكم قائمة أكبر 10 شركات عاملة في صناعة توربينات الرياح:

1- فيستاس

تتحكم الشركة الدنماركية على 16% من سوق توربينات الرياح العالمي، حيث تتوزع مصانعها في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية، علما بأن نشاطها انطلق من مدينة آرهوس شرق الدنمارك عام 1898.

قامت الشركة بتركيب ما يربو على 60 ألف توربين رياح في 76 دولة حول العالم حتى عام 2019.

2- جولدويند

هي أكبر شركة صينية لإنتاج التوربينات، وتمتد شبكة أعمالها في ما يزيد عن 20 دولة، وتبلغ قدرات التوربينات التي صنعتها نحو 41 جيجا واط.

3- سيمنز جاميسا

باتت ثالث أكبر شركة تصنيع توربينات في العالم، في ضوء عدة عوامل، تشمل الاندماج بين سيمنز ويند باور وجاميسا، وتوفير الطاقة بأسعار معقولة للأغراض السكنية أو التجارية.

وتتركز الأسواق الرئيسية لهذه الشركة الإسبانية في كل من الولايات المتحدة الأمريكية والهند.

4- جي إي رينيوبل إينرجي

ركبت الشركة الفرنسية أكثر من 25 ألف توربين رياح في العالم، بطاقات متنوعة تتراوح بين 1.7 ميجاواط إلى 4.8 ميجاواط للتوربينات البرية، ومن 6 ميجاواط إلى 12 ميجاواط للتوربينات البحرية.

تتخذ جي إي رينيوبل إينرجي من باريس مقرا رئيسيا لأعمالها، وتمتد مكاتبها إلى 80 دولة حول العالم ويعمل بها 40 ألف موظف.

5- إنفيجين

تتميز الشركة التي تقع في شنجهاي الصينية بالجمع بين تصنيع التوربينات وتوفير حلول إدارة الطاقة.

ونجحت إنفيجين في تركيب نحو 2.4 ألف توربين رياح خاصة في الصين والأمريكتين وأوروبا، فضلا عن توفير برمجيات إدارة الطاقة لأكثر من 6 آلاف توربين.

6- إنركون

قامت الشركة الألمانية بتركيب أكثر من 22 ألف توربين فيما يزيد عن 30 دولة، ما يجعلها ضمن أكثر الشعبية التي تحظى بطلب عالمي.

7- مينجيانج

تمكنت الشركة الصينية منذ تأسيسها في 2006 في حجز مقعدا بين العشرة الكبار، حيث تجمع بين تصنيع التوربينات والتصميم والبيع وتقديم الخدمات، ويعمل بها قرابة 5 آلاف موظف.

8- نورديكس جروب

تتخصص الشركة الألمانية في تصميم وإنتاج وبيع توربينات الرياح في أنحاء العالم منذ تأسيسها في مدينة روستوك بألمانيا عام 1985، ويتم إدارتها من هامبورج.

9- يونايتد باور

شركة صينية أخرى ضمن أكبر شركات تصنيع توربينات الرياح، وتضم يونايتد باور التي تم تأسيسها حديثا عام 2007 خمس شركات فرعية، وثلاث شركات قابضة، وست شركات للتصنيع والبحوث والتطوير.

10- إس إي ويند

تتذيل الشركة الصينية قائمة العشرة الكبار، وتركز من خلال مقرها في شانجهاي على إنتاج توربينات الرياح البرية والبحرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى